(¯`•¸·´¯)Jatt4ever(¯`·¸•´¯)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(¯`•¸·´¯)Jatt4ever(¯`·¸•´¯)

O.o°منتدياتـــــــ jatt4everالاخــتلافـ والتـميز معــا نحـو الآفـضلـ°o.O
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الرابع.....قضية الوجود

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ashh
Admin
Admin
ashh


عدد الرسائل : 535
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

الدرس الرابع.....قضية الوجود Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع.....قضية الوجود   الدرس الرابع.....قضية الوجود I_icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 4:18 am

الخلفية التاريخية :-
لقد أثبتت أبحاث علماء الأديان مدعومة بأبحاث علماء الأجناس وعلماء الإنسان وعلماء النفس أثبت هؤلاء جميعهم أن عقيدة الخالق الأكبر أو (فطرية التوحيد وأصالته ) هي أقد م ديانة ظهرت في البشر مستدلين على ذلك بأنها لم تنفك عن أمة من الأمم قديما وحديثا، وهذا ما تقرره الديانات السماوية إذ تؤكد أن لهذا الكون خالقا عظيما فطرت النفوس على الإقرار بوجوده والسعي لعبادته والتقرب إليه.
والديانات السماوية ظلت مرتبطة بالإنسان منذ وجوده على الأرض حيث إنه لم تخل أمة من الأمم إلا وقد بعث إليها رسولاً ير شدهم إلى الخالق العظيم ويدعوهم إلى عبادته وبذلك تتضافر الأدلة التاريخية على وجود الله تعالى.

الشواهد العقلية على وجود الله :
إن هناك قواعد وحقائق مقرره اتفق عليها جميع العقلاء من بني آدم وهذه القواعد هي :
1-بطلان الرجحان بدون مرجح
2- بطلان التسلسل
3- بـطــلان الــدور
4- قانون العـليـة
وهذه القواعد تقيم الأدلة العقلية المباشرة لوجود الله تعالى.

أولا :بطلان الرجحان بدون مرجح :
إن هذا الكون الموجود لا يخلو من أحد احتمالات ثلاثة:
1. أن يكون واجب الوجود
2. أن يكون ممتنع الوجود
3. أن يكون ممكن {جائز} الوجود
أما الاحتمال الأول : فباطل لأنه يترتب عليه امتناع انعدام الكون ،وذلك محال عقلا: فإننا نرى أعيان المخلوقات تموت وتحيى ،وتوجد وتنعدم فلا مانع عقلا من انعدام الكون.
أما الاحتمال الثاني : فباطل أيضا لأن الكون موجود حقيقة فلو كان ممتنع الوجود لما أمكن وجوده .
إذاً لم يبق إلا الاحتمال الثالث: وهو أنه ممكن الوجود ، أي أنه جائز فيه أن يوجد أو لا يوجد على حد سواء. ،ولكن الكون موجود فعلا فإذا لابد من وجود مرجح خارجي لأحد الأمرين المستويين : الوجود و العدم . فإن قال قائل : إن الكون هو الذي أوجد نفسه. قلنا هذا يستلزم الترجيح بدون مرجح لأنه لو أوجد نفسه لكان واجب الوجود ولكننا اتفقنا علي أنه ممكن الوجود فلزم أن يكون قد أوجدته قوة أخرى خارجة عنه ومباينة له في ذاته وصفاته .
فإن قال القائل : يمكن أن تكون قوة أخرى سوى الله تعالى هي التي أوجدته قلنا سترى بطلان هذا الفرض في الأدلة التالية :

ثانيا: بطلان التسلسل :
إن احتمال أن تكون قوة أخرى سوى الله تعالى قد أوجدت هذا الكون باطل لأنه يؤدي إلى التسلسل وهو أن تطرد الاحتمالات بصورة مستمرة دون أن يصل العقل إلى شيء يستقر عليه في حكمه. فلو قال القائل : إن الكون يحتمل أن يوجده سوى الله تعالى. قلنا له : وهذا الموجد المفترض ،من الذي أوجده ؟ فإن قال: أوجده موجد غيره. قلنا إن هذا سيؤدي إلى أن يكون كل واحد في السلسلة علة لوجود غيره إلى ما لانهاية، وهذا باطل. فإذاً هذه السلسلة لابد أن تنتهي إلى ذات موجودة واجبة الوجود أوجدت نفسها، حتى ينتهي التسلسل وهذه هي الذات الإلهية.

ثالثا :بطلان الدور :
والدور هو توقف وجود أمر على أمر آخر، إلا أن هذا الأخير متوقف في وجوده على وجود الأول وهذا باطل غير مستقيم عقلا. مثاله : لو قلنا إن وجود البيضة متوقف علي وجود الدجاجة، إلا أن الدجاجة متوقفة على وجود البيضة لما وجد كلاهما لاستحالة ذلك. وهذا هو الدور.فلو قال القائل: إن الكون حادث وله علة إلا أن هذه العلة المؤثرة في وجوده عبارة عن التفاعلات الذاتية لذراته الأولى والتي استمرت لملايين السنين حتى انتهت إلى هذا الكون أي أن الطبيعة هي التي أوجدته. فنقول له ما هي العلة الأولى: في إيجاد الذرات الأولى المتفاعلة ؟ وما علة التفاعل الذاتي ؟ فان قال العلة في تلك الذرات ذاتها أي أنها أوجدت نفسها ثم تفاعلت لتوجد الكون.
قلنا له: إن هذا هو الدور الممنوع ذاته لأنك جعلت الشيء علة لوجود غيره وهذا الغير علة لوجوده هو في ذاته حيث إنه لما كان في العدم المطلق كان وجوده متوقفا على أن يخرج من العدم فإذا خرج أصبح علة لا يجاد نفسه. ثم نقول له إنك قلت إن الكون محدث غير أزلي فكيف يكون المحدث علة لنفسه وهو لم يكن موجودا من قبل والعدم المحض لا يوجد شيئا فان الشيء يمتنع أن يكون خالقا ومخلوقاً في الوقت نفسه.

رابعا: قانون العلية :
إن التخصيص والنظام يدلان على العلة والحكمة من وراء ذلك التخصيص والنظام. ولا يعقل أن توجد علة أو حكمة بدون مؤثر مدبر لها فلو قلنا إن هذه الشمس إنما وجدت اتفاقا وليس من وراء وجودها حكمة ووكل ما تقوم به من وظائف حياتية في الكون إنما جاءت بطريق الاتفاق ومحض الصدفة لو قلنا ذلك لما شك أحد –في عصرنا الحاضر- في جنون القائلين به. كما أننا لو قلنا لعالم في وظائف الأعضاء إن الأجهزة العضوية في الإنسان مثل المخ والكبد والبنكرياس وغير ذلك إنما جاءت اتفاقا وتهيأت لوظائفها صدفة لما شك ذلك العالم لحظة في جنوننا. فإذا كنا نستنكر أن تكون هذه الجزئيات قد وجدت اتفاقا فكيف نصدق من يقول إن الكون بكل موجوداته قد وجد اتفاقا.
وأن النظام الذي فيه ليس له مدبر عاقل من ورائه، وأن الأحداث المعللة والحكم النافذة في أجزائه قد جاءت اتفاقا بدون قصد لغايتها ؟
هل يعقل أن يكون مثل هذا الكون المعجز في نظامه وترتيبه وضبط مقاديره قد وجد عبثا وأن كل تلك الدقة قد جاءت اتفاقا إن المصدق لهذا يكون كالمصدق لمن يقول له : إننا لو أتينا بستة من القرود وأجلسناها إلى ست آلات طابعة لملايين السنين فانه لا يستبعد أن يخرج لنا أحدها بقصيدة رائعة من روائع شكسبير.هل تصدق هذا القائل؟ انه بلا شك أعقل من القرود الستة ولكن للأسف ليس حظ القرود في إخراج قصيدة شكسبير بأوفر من حظه هو في أن يكون مثل شكسبير. أليس كذلك ؟

دليـل الفـطرة :
إن فطرة الإنسان تشهد بوجود الله تعالى مهما حاول الإنسان إخفاءها فكم من إنسان ينكر وجود الله تعالى، فلما ضاقت به السبل المادية في الأزمات لم يجد إلا أن يتوجه بقلبه إلى السماء وربما يرفع يديه في خضوع وتذلل لعله يجد من القوة العليا مخرجاً مما هو فيه من ضيق. ألم تجرب ذلك بنفسك ؟ ربما حدث لك شيء منه فنسيت بعد زوال الكربة ولكن لاشك أنك لازلت تذكر حكاية من هذا النوع حدثت لغيرك.

الخـلاصـة :
إن الأدلة العقلية تثبت بيقين بأن الله تعالى موجود وجودا حقيقيا وأنه تعالى الذي خلق هذا الكون بكل ما فيه، وأن القول بخلاف ذلك لا يتفق مع العقل ولا مع الفطرة السليمة.

آيات الكون والأنفس شاهدة على وجود الله :
إن الكون المشهود كتاب مفتوح يشهد بوجود الله تعالى الذي خلقه. فالنظام الدقيق والدقة الفائقة في كل أجزائه وموجوداته، تقر بأنه من صنع مدبر عليم حكيم عظيم قوي متين وهذه بعض النماذج التي تنقلك في سياحة مع الكون :
1- آيات الآفاق في الأفلاك
2- آيات الأنفس في الإنسان ذلك المجهول
3- عالم الحيوان
- الكائنات المجهرية - المخلوقات العظيمة
- النحل. أمة أمثالكم - ماذا تعرف عن البحار وما فيها ؟
4- عالم النبات

الله الخالق يتجلى في عصر العلم
إن كبار الباحثين يمتازون عن غيرهم بأنهم – في غالبهم -يبحثون في الأمور بعقل مدرك ونظر ثاقب متجرد. لذا فإن شهاداتهم تعد ذات اعتبار كبير في الأمور التي يدلون فيها بآرائهم ونحن هنا نذكر أقوال بعض من العلماء المشهورين في قضية الوجود والخلق.
1. ماذا قال عالم الرياضيات مكتشف قانون الجاذبية إسحاق نيوتن : قال نيوتن: إنه لا يمكن أن تأتي إلى حيز الوجود مباهج عالم الطبيعة الزاهرة ومنوعاتها هذه بدون إرادة واجب الوجود أعني به الإله القادر قدرة مطلقة السميع البصير المكتمل الذي يسع كل شيء.

2. قال هيرشل عالم الفلك الإنجليزي : كلما اتسع نطاق العلم ازدادت البراهين الدامغة القوية على وجود خالق أزلي لا حد لقدرته ولا نهاية. فالجيولوجيون والفلكيون والرياضيون والطبعيون قد تعاونوا وتضامنوا على تشييد صرح العلم وهو في الواقع صرح عظمة الله وحده.

3. ويقول وولتر أوسكار لندبرج عالم الفسيولوجيا و الكيمياء الحيوية الأمريكي: أما المشتغلون بالعلوم الذين يرجون الله فلديهم متعة كبرى يحصلون عليها كلما وصلوا إلى كشف جديد في ميدان من الميادين إذ إن كل كشف جديد يدعم إيمانهم بالله ويزيد إدراكهم و أبصارهم لأيادي الله في هذا الكون.

4. أما العالم الأمريكي الفسيولجى أندرو كونواى ايفى فقد قال :إن أحداً لا يستطيع أن يثبت خطأ الفكرة التي تقول إن الله موجود،كما إن أحداً لا يستطيع أن يثبت صحة الفكرة التي تقول. إن الله غير موجود ، وقد ينكر منكر وجود الله تعالى ولكنه لا يستطيع أن يؤيد إنكاره بدليل.وأحيانا يشك الإنسان في وجود شيء من الأشياء ولابد في هذه الحالة أن يستند شكه إلى أساس فكري، ولكنني لم أقرأ ولم أسمع في حياتي دليلا عقليا واحدا على عدم وجوده تعالى وقد قرأت وسمعت في الوقت ذاته أدله كثيرة على وجوده، كما لمست بنفسي بعض ما يتركه الإيمان من حلاوة في نفوس المؤمنين وما يخلفه الإلحاد من مرارة في نفوس الملحدين.

اخاكم:-
الاسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
Admin
admin


عدد الرسائل : 667
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

الدرس الرابع.....قضية الوجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع.....قضية الوجود   الدرس الرابع.....قضية الوجود I_icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 5:37 am

يسلمو اديك اخوي على الموضوع المهم كثييير study بنصح الجميع بقراءته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jatt4ever.hooxs.com
star
عضو مميز
عضو مميز
star


عدد الرسائل : 148
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

الدرس الرابع.....قضية الوجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع.....قضية الوجود   الدرس الرابع.....قضية الوجود I_icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 12:01 pm

الدرس الرابع.....قضية الوجود E193a103c1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى الرحمن
مشرف عام
مشرف عام
هدى الرحمن


عدد الرسائل : 543
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

الدرس الرابع.....قضية الوجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع.....قضية الوجود   الدرس الرابع.....قضية الوجود I_icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 12:37 pm

مشكوور بارك الله فيك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashh
Admin
Admin
ashh


عدد الرسائل : 535
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

الدرس الرابع.....قضية الوجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع.....قضية الوجود   الدرس الرابع.....قضية الوجود I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 6:03 am

شكرا على الردود .......الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الرابع.....قضية الوجود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`•¸·´¯)Jatt4ever(¯`·¸•´¯) :: المنتدى العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: