(¯`•¸·´¯)Jatt4ever(¯`·¸•´¯)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(¯`•¸·´¯)Jatt4ever(¯`·¸•´¯)

O.o°منتدياتـــــــ jatt4everالاخــتلافـ والتـميز معــا نحـو الآفـضلـ°o.O
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ashh
Admin
Admin
ashh


عدد الرسائل : 535
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد   الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2008 6:52 am

مصادر التلقي

قدمنا فيما مضى بأن مجالات المعرفة بالنسبة للإنسان تتمثل في عالم الشهادة- العالم المادي وعالم الغيب أو ما وراء الطبيعة. وقد سبق أن معرفة الإنسان تكون بالحواس والأجهزة المخترعة عن طريق العقل الذي يقوم بتحليل المعارف التي يتلقاها للوصول إلى العلم. أما ما يتعلق بما وراء المادة فإنه ليس مما يقع في حدود الحواس فمن المنطقي ألا تكون تلك الحواس قادرة على إدراك ما يقع في ذلك المجال،كما ان العقل وهو يتمتع بقدرات محدودة ومقيد بعاملي الزمان والمكان لا يستطيع أن يحيط علما بما هو خارج عن حدوده فضلا عن أن يحيط بما لا حد له.

غير أن ذلك لا يعنى إلغاء دور العقل في معرفة عالم الغيب، فالمعرفة الإجمالية من أعظم واجبات العقل حيث يستدل بعالم الشهادة على علم الغيب ،

كما قال الله تعالى: (( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ))

أما أن يخوض العقل فيما ليس من مجاله فهذا مما لا يستقيم مع المنهج المعرفي الصحيح ، حيث إن العلم بالشيء فرع عن تصوره ، وما لا يستطيع العقل تصوره لا يسعه إدراكه بمجرده ، لذا قال الله تعالى Sad( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )) أي لا تتبع ما ليس لك به علم يثبت عندك بالرؤية البصرية ، أو بالروايات السمعية أو البراهين القطعية فإن الله يسألك عن ما أعطاك من آلات هذا العلم الثلاث

وقال تعالى : (( ولا يحيطون به علما ..)) وقال تعالى : (( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ))وقد نفى الإحاطة بالعلم هنا عن البشر لأنه ليس في مقدورهم بلوغ ذلك ،

فهو ليس واقعا في مجال معرفتهم المتعلقة بالأمور المادية كما قال تعالى : (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا))، والفرق ظاهر بين علم الخالق وعلم المخلوق إذ لو تساوى علم المخلوق بعلم الخالق لتساوى الخالق والمخلوق وهذا لا يعقل ، بل بين العلمين كالفرق بين الذاتين ، فإذا كان الأمر متعلقا بعالم الغيب والاعتقاد فيه – وقد قررنا أن مسألة الإيمان بالخالق الواحد وعبادته أمر فطري –فإذاً لا بد من تحديد السبيل إلى معرفة الأمور الغيبية التي لا تدركها حواسنا ولا تحيط بها عقولنا من أمور الاعتقاد بالدين .


مصادر التلقي :

المصدر الأول :
الخبر الصادق من الله تعالى :
يكون الله تعالى مصدرا مباشرا للمعرفة البشرية في أمور الاعتقاد وغيرها بثلاث طرق كما في قوله تعالىSad(وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء)) فقد ذكر الله تعالى في هذه الآية ثلاث مراتب للإخبار لا تكون إلا للأنبياء ، وهذه المراتب هي:

1/تكليم الله تعالى عبده يقظة بلا وساطة ، كما كلم موسى عليه السلام ((وكلم الله موسى تكليما )) وقال تعالى : (( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه ))

2/ مرتبة الوحي المختص بالأنبياء كما قال تعالى Sad( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ))

3/ إرسال الرسول الملكي إلى الرسول البشري فيوحي إليه عن الله تعالى ما أمره أن يوصله إليه .


المصدر الثاني :
الفطرة التي جعلها الله تعالى غريزة في الإنسان :
لقد سبق البيان أن الفطرة لمسائل الاعتقاد إجمالي يهيئ المرء لقبول ما يأتيه من الله تعالى من تفضيل .

المصدر الثالث :

العقل :
وهو أيضا يوصل الإنسان إلى المعرفة الإجمالية في بعض المسائل مثل وجود الخالق تعالى وأنه ليس كمثله شئ . أما تفاصيل ذلك وما حجب عن الإنسان من علم الغيب وغير ذلك فلا بد فيه مع العقل من نور الوحي الذي يرشد العقل ويدله عليه .

قصة واقعية

لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم، أخبر قومه لما أصبح بما حدث له فرموه بالكذب ، ثم قدم إليهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه فقالوا له: هل علمت ما زعم صاحبك! إنه يزعم أنه قد أسرى به في الليلة الماضية من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم رجع من ليلته.. فقال لهم أبو بكر الصديق: إن كان قال ذلك فقد صدق .. أنصدقه في خبر السماء ونكذبه في خبر الأرض.

الشواهد العقلية:
أ-إن الأمور المتعلقة بما وراء المادة – الغيبيات – ليست مما يقع في حدود الحواس ، فمن المنطقي ألاّ تكون تلك الحواس قادرة على إدراك ما يقع في ذلك المجال . كما أن العقل وهو يتمتع بقدرات محدودة ويتقيد بعاملي الزمان والمكان لا يستطيع أن يحيط علماً بما هو خارج عن حدوده فضلاً عن أن يحيط بعلم ما لا حد له.

ب-إن صانع الآلة هو أدرى الناس بها. فالله تعالى هو صانع الكون وما فيه ، وهو صانع الإنسان وخالقه ، وعليه فإنه تعالى أعلم بخلقه وما يصلحهم ،

كما أنه أعلم بنفسه وما غيّبه عن خلقه .وبناء على ذلك فإن أصدق خبر فيما يخص ذلك إنما يكون من الله تعالى كما قال تعالى: (( ولا ينبئك مثل خبير))

شواهد من الطبيعة

أ-إن من المشاهد أن الإنسان عندما يحتاج إلى معرفة أمر من الأمور فإنه يتجه بسؤاله إلى الجهة أو إلى الشخص الذي يظن أنه عنده علم بذلك. فالمريض يسأل الطبيب حتى يصف له دواء مرضه. وكذلك الطفل يظن أن أباه هو أعرف الناس لذا يتوجه إليه بكل سؤال يخطر بباله.

إن هناك كثيراً من الأمور الغائبة عن علم الإنسان مع اتصاله بها كالروح وحقيقة النوم وحقيقة الحياة وكثير من الظواهر الطبيعية التي يعجز الإنسان عن تفسيرها ، فمن الأولى أن يعجز عن تفسير الغيبيات أو إدراكها .


اخاكم:-
الاسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
star
عضو مميز
عضو مميز
star


عدد الرسائل : 148
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد   الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2008 9:13 am

الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد 59dffa11fd0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashh
Admin
Admin
ashh


عدد الرسائل : 535
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد   الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2008 1:55 pm

مشكور على الرد اخوي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waseem
مراقب عام
مراقب عام
waseem


عدد الرسائل : 236
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد   الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 3:12 pm

مشكور اخوي على الموضوع

يسلموا ايديك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الخامس .....منهج المعرفة في أمور الاعتقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`•¸·´¯)Jatt4ever(¯`·¸•´¯) :: المنتدى العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: